النحاس

32 الأواني النحاسية اليدوية، وكان تجارها يستوردون صفائح النحاس من أوروبا، ويطرقونها في حوانيتهم، ويصنعون منها أواني مختلفة الأشكال حسب الحاجة. وبقيت هذه الصنعة رائجة ورابحة، وتدر مالاً وفيراً على أربابها إلى وقت ليس ببعيد.
لقد فقدت هذه الصنعة مزاياها بعد الحرب العالمية الأولى، إذ أحضر بعض التجار من أوروبا تقانات لصنع الأواني النحاسية. مما قلّص الحاجة إلى الأيدي العاملة. وعلى الأخص عندما بدأت أوروبا تصدر لبلادنا أواني الألمنيوم للطهي. ثم ظهرت في الأسواق بعد ذلك أنواع مختلفة من الأكواب والأطباق من المواد الصلبة غير القابلة للكسر، كما انتشرت صناعة البلاستيك، فأربكت هذه الصنعة وضيقت سبل الرزق على أربابها. .مادتها الرئيسية صفائح نحاسية حمراء وصفراء اللون وبسماكات مختلفة

  • 31 النقش على النحاس:
    تعتمد الزخرفة النحاسية اعتماداً تاماً على الخط والرسم الزخرفي، ولا بد لمحترفيها من أن يتقنوا الخط والرسم أولاً. و تعتني هذه الحرفة بالنقوش الزخرفية العربية، ورسوم الأشخاص، والحوادث التاريخية كالمعارك الهامة في تاريخ الوطن العربي، ورسوم كبار الشخصيات التاريخية، وغير ذلك من رسوم الطيور والسباع. أما المواد الأولية المستخدمة فيها فهي صفائح النحاس الأحمر والأصفر، بسمك يتراوح بين 7 – 8 دوزيم إلى 1,5 مم، ويتفرع عن هذه الحرفة، النقش والتجويف، وتنزيل الفضة والذهب، ثم الكبس، فالتخريق.
    يُقوى ظهر الصفيحة النحاسية بمادة الزفت ليسهل عملية النقش ثم تُرسم وتُخطط وتنقش بواسطة الإزميل والجاكوش لتأخذ الشكل النهائي المطلوب
  • 30 التنزيل على النحاس:
    تبدأ عملية الزخرفة والنقوش بعد اختيار شكل الآنية المطلوب صنعها، حيث ترسم النقوش بأقلام نقش فولاذية خاصة بهذه المهنة وبمساعدة المطرقة والسندان ثم تُمسح القطعة جيداً حتي تعود إلي أصلها الطبيعي ثم يتم عزل القطعة التي يراد الحفر عليها بمادة شمعية لا تتأثر بالأحماض، ثم يقوم الفنان بالرسم بواسطة قلم حاد على هذه المادة ويتم تحديد الشكل المطلوب مما يسمح بوصول الحمض إلى جسم المعدن فوق الخدش أو الرسم ثم يقوم بتغطيس الآنية بحمض الآزوت الممدد وتركه لفترة حتى يأخذ الشق حجمه المطلوب وبعد إخراج القطعة من الحمض وغسلها وتنشيفها يتم تركيب خيوط الفضة في هذه الشقوق وذلك بالطرق الخفيف عليه يأخذ مكانه الصحيح وتسمي هذه الطريقة التطعيم بالفضة.
    وهناك طريقة أخرى تدعى الضغط على النحاس حيث يتم حفر الشكل الخارجي للعنصر الزخرفي أو الخطي والطرق حوله حتى يبرز القسم الداخلي للزخرفة.